Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

خلية المعرفة الناصرة تغيير

سن اليأس أم سن الأمل

سن اليأس عند النساء
سن اليأس عند النساء

 هي مرحلة انقطاع الدورة الشهرية عند السيدات لفترة تزيد عن 6 أشهر و هي ظاهرة طبيعية تحدث لكل النساء في عمر 45-55 سنة. وتمثل مرحلة انتقالية من سن الخصوبة إلى مرحلة عدم القدرة على الإنجاب بسبب انتهاء عدد البويضات الموجودة في المبيض وبالتالي توقفه عن إنتاج هرمون الاستروجين.

غالبا ما تصل المرأة إلى سن اليأس بصورة تدريجية حيث يحدث عدم انتظام في الدورة الشهرية في السنة التي تسبق سن اليأس حيث تحدث الدورة الشهرية على فترات متقاربة ثم تبدأ بالتباعد كل شهرين أو أكثر ولكن تصل أحيانا المرأة إلى سن اليأس بصورة فجائية حيث تنقطع الدورة الشهرية فجأة بعد أشهر أو سنوات من الدورات المنتظمة.
يصيب المرأة في هذه المرحلة كآبة و أفكاراً سلبية لشعورها النفسي السيئ بأنها قد انتهى دورها كأم وربما شعورها بأنها ستفقد دورها كزوجة وتنعدم فائدتها. وهناك البعض ممن يتفهمن حقيقة هذه المرحلة وتعد العدة لمواجهة المشاكل الحقيقية وتنصرف لأمور بيتها وأولادها وزوجها مما يكسبها الثقة و الاعتزاز.
 
التغيرات و العلامات:
1- ضمور في الثديين، فينكمشان ويتهدلان.
2- ضمور في حجم الرحم والمهبل، ونقص في الإفرازات المهبلية.
3- ازدياد في الوزن
4- الاكتئاب والمخاوف النفسية
5- الحساسية الشديدة والصداع وتنميل الأطراف
6- سوء الهضم، الانتفاخ في المعدة، الإمساك ،زيادة ضربات القلب،عدم انتظام النبض
7- التدفقات (الهبات) الساخنة
 
العلاج:
أفضل العلاجات المتاحة لأعراض تلك المرحلة هي العلاجات الطبيعية و الطب البديل مع الهرمونات البديلة (الفيتواستروجين، التيبولون ، الريزيندرونات ، فيتامين ب، د، هـ ، ج   هرمون الكالستيونين، هرمون الغدة الجاردرقية، مضادات الاكتئاب )
 
5
المعدَل 5 (2 votes)
Your rating: لا يوجد

نتمنى ان نستطيع تحويل سن اليأس إلى سن الأمل ، نشكركم على هذا الموضوع التثقيفي

»
© حق النشر 2001 - 2017 One Global Economy Corporation